الأحد، 26 أغسطس 2012

ابن الهيثم, أمير الظل و النور

تحكم بحجم الخط:      الحجم الإفتراضي↕

أبو علي الحسن بن الهيثم (رحمه الله) و يعرف عند الغرب بـ(Al-Hazen), عالم له وزنه الثقيل بين أواسط العلماء. أنجز ابن الهيثم في كثير من العلوم مثل البصريات و الرياضيات و الفلك و الفيزياء و علم التشريح و غيرها من العلوم و يعتبر هو المؤسس لعلم البصريات وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً و وضح وظائف أعضائها.
.


مصدر الصورة

  • نشأته:
    ولد  ابن الهيثم عام 354 هـ\965م في البصرة في عصر كان يسمى بالعصر الذهبي حيث كانت نشأته مزدهرة و ظهر فيها أساطين العلم  في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات والفلك، فجذبته هذه العلوم فأقبل عليها بهمة لا تعرف الكلل وعزيمة لا يتطرق إليها وهن . كان  في طفولته عازفًا عن اللعب و اللهو و يفضل الإطلاع و القراءة حيث قرأ العديد من كتب العقيدة الإسلامية و الكتب العلمية.
  • أهم الأحداث:

     عندما سمع الحاكم بأمر الله الفاطمي مقولته: "لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملاً يحصل بهِ النفع فِي كل حالة من حالاته من زيادة ونقص.." استدعاه إلى بلاطه وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم لما ذهب إلى مصر وبعد أن حدد مكان إقامة المشروع (وهو عند مدينة أسوان).

     أدرك صعوبة أو استحالة إقامة المشروع بإمكانات عصره و لضعف الإمكانات المتاحة في لك الوقت، فاعتذر للحاكم بأمر الله! 
    فتظاهر بقبول عذره، و ولاه بعض الدواوين، فتولاها ابن الهيثم رهبة لا رغبة، ولو أنصف الحاكم لجعله في زمرة من جمعهم من العلماء في دار الحكمة ولصرفه عن الوظيفة، فما كان لمثله أن يصلح لهذا العمل، وهو الذي اعتاد حياة البحث والدراسة.
    ابن الهيثم, صورة ابن الهيثم
    مصدر الصورة

    غير أن توليه هذا المنصب لم يكن ليجعله في مأمن من نزوات الحاكم الطائشة، وهو متقلب المزاج، سريع البطش والعقاب، وخشي ابن الهيثم من هذه التقلبات، وفي الوقت نفسه لم يكن قادرًا على التخلي عن عمله والانسحاب منه؛ خوفًا من غدر الحاكم بأمر الله، فلم يجد وسيلة للتخلص مما فيه إلا ادعاء الجنون وإظهار البله والعته.
     إدعى ابن الهيثم الجنون خوفًا من غضب الخليفة ، فاحتجز بمنزله من عام 401 هـ/1011م حتى وفاة الحاكم في عام 411 هـ/1021م. وخلال فترة الإقامة الجبرية في منزله، كتب كتابه الأشهر" المناظر".
    و بعد الإقامة الجبرية بقي ابن الهيثم في مصر حتى عام 428 هـ/1038م. خلال فترة وجوده في القاهرة، ارتبط ابن الهيثم بالجامع الأزهر، الذي كان بمثابة جامعة المدينة، وبعد انتهاء فترة إقامته الجبرية في منزله، كتب عشرات الأطروحات الأخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر بعد ذلك إلى الأندلس، حيث كان لديه متسع من الوقت لمساعيه العلمية والتي شملت البصريات والرياضيات والفيزياء والطب، والقيام ببعض التجارب العلمية وكتب العديد من الكتب في تلك الموضوعات.
    تشريح العين
    تشريح العينين, مصدر الصورة



  • إنجازاته و مؤلفاته:
هناك نظريتان حول البصر, حيث تقول النطرية الأولى نظرية الإنبعاث أن الضوء يخرج من العينين و أيد هذه النظرية بطليموس و إقليدس. أما النظرية الثانية و هي نظرية الولوج التي أيدها أرسطو و أتباعه أن الضوء يدخل إلى العينين بصورة فيزيائية.
موقف ابن الهيثم أنه عارض النطرية الأولى (نظرية الإنبعاث)  وعلل ذلك بأن الشعاع لا يمكن أن ينطلق من العينين ويصل إلى النجوم البعيدة في لحظة بمجرد أن نفتح أعيننا.

أثبت ابن الهيثم أيضًا أن أشعة الضوء تسير في خطوط مستقيمة (مثل ما سترى في الصور التالي)، كما نفذ تجارب مختلفة حول العدسات والمرايا والانكسار والانعكاس. وكان أيضًا أول من اختزل أشعة الضوء المنعكس والمنكسر في متجهين رأسي وأفقي، والذي كان بمثابة تطور أساسي في البصريات الهندسية.

كما قدّم ابن الهيثم أول وصف واضح وتحليل صحيح للكاميرا المظلمة و الكاميرا ذات الثقب. على الرغم من أن أرسطو وثيون الإسكندري والكندي والفيلسوف الصيني موزي سبق لهم أن وصفوا الآثار المترتبة على مرور ضوء واحد عبر ثقب صغير، إلا أن أيًا منهم لم يذكر أن هذا الضوء سيُظهر على الشاشة صورة كل شيء في الجانب الآخر من تلك البؤرة و الجدير بالذكر أن حادثة مرور الضوء عبر ثقب الجدار حصلت خلال إقامته الجبرية.

كان ابن الهيثم أول من شرح هذه التجربة مع مصباحه، فكان بذلك أول من نجح في مشروع نقل صورة من الخارج إلى شاشة داخلية كما في الكاميرا المظلمة التي اشتقّ الغرب اسمها من الكلمة العربية: "قُمرة"، عن طريق كلمة 
camera obscura اللاتينية، التي تعني "الغرفة المظلمة".
الكاميرا ذات الثقب, ابن الهيثم, التصوير الشمسي, كاميرا
 الكاميرا ذات الثقب, مصدر الصورة

الكاميرا المظلمة, ابن الهيثم, كاميرا, سينما
 الكاميرا المظلمة, مصدر الصورة

ساهم ابن الهيثم أبضًا بجانب علم البصريات في كثير من العلوم و أنشأ مخطوطات و كتب في الفلك , الرياضيات , الطب, تصحيح نظريات بطليموس و كان له دور في علم النفس و علم وظائف الأعظاء كما عدل نظريات عدة مثل الرؤية المزدوجة.


و في الحديث عن مؤلفات ابن الهيثم فهناك 200 كتاب قام بتأليفهم و بقي منهم 50 للأسف و من كتبه و رسائله:

  • كتاب المناظر.                                       
  • رؤية الكواكب.
  • إكمال المخاريط.
  • اتجاه القبلة.
  • مقالة في درب التبانة.
  • مقالة في ضوء القمر.
  • تأثير اللحون الموسيقية في النفوس الحيوانية.
  • المرايا المحرقة بالقطوع.
  • كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
  • مقالة فی صورة ‌الکسوف


  • وفاته و ماقبل:
قضا ابن الهيثم اخر حياته في القاهرة حيث كان يكسب عيشه من نسخ الكتب و ترجمتها و بيعها على أناسٍ يأتون من أبعد المسافات إلى أن توفي في عام 430هـ\1040م في عمرٍ يناهز الـ76 عامًا.

مقتطفات من ابن الهيثم:

وصف ابن الهيثم منهجه، فقال:

"سعيت دومًا نحو المعرفة والحقيقة، وآمنت بأني لكي أتقرب إلى الله، ليس هناك طريقة أفضل من ذلك من البحث عن المعرفة والحقيقة."

و في الحديث عن منهج البحث الذي كان يستخدمه قال:

" ونبتدئ في البحث بـاستقراء الموجودات، وتصفح أحوال المبصرات وتمييز خواص الجزئيات، ونلتقط باستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار، وما هو مطرد لا يتغير وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس، ثم نرتقي في البحث والمقاييس على التدريج والترتيب مع انتقاد المقدمات والتحفظ في النتائج، ونجعل غرضنا في جميع ما نستقريه ونتصفحه استعمال العدل لا اتباع الهوى, ونتحرى في سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الآراء."



بعض فوائد  القصة:
  • من المؤكد بأنك لاحظت إنجازاته المهولة في شتى العلوم و التي نبعت من صغره على حب القراءة و الإستطلاع. فمن شبّ على شيء شاب عليه.
     و نصيحتي لكل شخص يختار تخصصه الجامعي أن يكون ناتجًا عن رغبة مصدرها الحب لما سيفعله ثم يلجأ و يفكر في الفرص التي ستنتج من تخصصه من وظائف و رواتب و طلب السوق و غيرها و أخيرًا القدرة, أي قدراتك فمثلًا هل تميل إلى الحفظ أم الفهم أو ماهي المواد التي كنت تستمتع بها في المدرسة فالجامعة إحدى طرق النجاح و بالتوفيق في قراراتك ( لا تنسى الرغبة , الفرصة و القدرة).
  • تأثر ابن الهيثم بعدة فلاسفة و مفكرين و علماء منهم الكندي و أرسطو و الكثير من هذه النخبة الرائعة و المؤثرة. لذلك من المهم أن نطلع على هؤلاء الناس و نحاول أن نحتك بهم سواءً كان عن طريق الإنترنت مثل المواقع الإجتماعية أو الجلوس معهم و الطرق كثيرة ولا يشترط أن يكون عالمًا من الممكن أن يكون مدرسًا شيخًا أو حتى شخص يقدم الفائدة.
  • ابن الهيثم كان على منهج التجربة و يترك الحدس جانبًا و نتائجه كانت رائعة.


المراجع:




|

ليست هناك تعليقات:

كلمة واحدة تعني لنا الكثير

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

حول الموقع

خلاصة موقعنا أنه يقدم ما نحتاج إليه في حياتنا اليومية سواءً نفسيًا, إجتماعيًا و غيرها من الامور و تم وضع القصص لكي نتعلم منها و نستمتع بها. :)

خصوصية المحتوى

يسرنا مشاركتكم مواضيعنا أو جزء منها في المواقع الأخرى بجميع أنواعها بإشارة إلينا برابط أو بالأحرى الإشارة إلى الموضوع الذي تم مشاركته بالكامل أو جزء منه.

تمنياتنا لكم بالتوفيق في الدنيا و الآخرة :)

نتمنى أن تكون صديق الموقع :)
فيتامين على الفيس بوك فيتامين على تويتر Photobucket

قصة نجاح (هارلند) صاحب مطاعم كنتاكي الشهيرة, إضغط على الصورة لتنتقل إلى القصة!

الروابط و الحقوق

الرئيسية . بناء و تطوير . الصحة و الجسد . الحياة الإجتماعية . قصص واقعية . حول مدونة فيتامين . إتصل بنا . سياسات نقل المحتوى (قريبًا) . روابط لأصدقاء المدونة (قريبًا) . خريطة الموقع (قريبًا)

جميع الحقوق محفوظة لـ

فيتامين©